islamonline
المنتدى الاسلامي islam.takad للمقاومة و الكفاح لتحرير الامة الاسلامية من غرطسة الكفار الصهاينة اللهم انصرنا على القوم الكافرين اللهم اهلك القوم الكافرين اللهم ارحما و اغفر لي و لوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب انك غفور رحيم مجيب للدعوات

islamonline

المنتدى الاسلامي islam.takad المنفتح على قضايا العصر و الساعة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عضماء المغرب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walid_takad
الحاكم
الحاكم
avatar

عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

مُساهمةموضوع: عضماء المغرب   الإثنين أغسطس 17, 2009 7:41 am

الأستاذ محمد المختار السوسي Very Happy
هو الأستاذ محمد المختار ابن علي بن أحمد السوسي الإلغي الدرقاوي الملقب برضا الله.


ولد في "إلغ" وهي قرية بناحية تازروالت في أقصى جنوب سوس بجنوب المغرب، وتبعد عن مدينة تيزنيت شرقا ب84كلم، وذلك في شهر صفر الخير عام1318هـ ونشأ بها، وحين بلغ سن الإدراك اتجه إلى الدراسة الأولية لتعلم الكتابة والقراءة واستظهار كتاب الله العزيز على عدة معلمين، أولهم والدته السيدة رقية بنت محمد بن العربي الأدوزي، وختم ذلك سبع ختمات في مختتم عام 1328هـ.


مشوار الطلب Very Happy


وفي أوائل عام1329هـ صبت همته الطموح للمعالي للدراسة العلمية فارتاد منابع العلوم والثقافة الإنسانية، فدرس بالزاوية الالغية، ثم التحق بمدرسة إيغشان الواقعة في الشمال الشرقي لقرية إلغ ، وأخذ عن العالم عبد الله بن محمد الإلغي ثم ارتحل إلى المدرسة البونعمانية بآيت براييم وأخذ عن العالم الصالح أحمد بن مسعود البونعماني، كما أخذ عن العالم الأديب الطاهر بن محمد الافراني،والشيخ عبد الرحمن البوزاكارني.



ومن بين ما درسه في هاته المعاهد: المقدمة الأجرومية، و لامية المجرادي في أحكام الجمل، ولامية الأفعال للإمام ابن مالك في التصريف، والخلاصة الألفية، ولامية العجم للطغرائي، والمقامات الحريرية، وطرف من الرسالة القيروانية، والمختصر الخليلي، والتحفة للإمام ابن عاصم الغرناطي، والفرائض والحساب مع كثير من القصائد الأدبية المتداولة في الدراسة .

وفي عام 1338هـ رحل إلى عاصمة الجنوب مراكش ، فقطن بمدرسة ابن يوسف، وحضر في الحلقات العلمية بالكلية اليوسفية المعقودة للفقيه محمد بن الحسن الدباغ، والفقيه محمد بن عمر السرغيني الشهير بابن نوح، وأبي شعيب الشاوي، والفقيه أحمد بن الحسن الخصاصي، كما حضر المجالس العلمية التي عقدها هناك الشيوخ الواردون عليها وهم: الفقيه فتح الله بناني، وشيخ الإسلام أبي شعيب الدكالي .


وقد تلقى عن هؤلاء الشيوخ بمراكش تحفة الحكام، ولامية الزقاق، والجوهر المكنون، والخزرجية في العروض، و السُّلَّم للشيخ الأخضري، وجمع الجوامع، ومختصر المواهب اللدنية، والجامع الصحيح للإمام البخاري .


وفي عام 1343هـ شد الرحلة إلى العاصمة العلمية "فاس" فاستوطن ببيت في المدرسة البوعنانية بالطالعة، وتردد على مجالس الشريف العلامة المحدث محمد بن جعفر الكتاني، والمفتي محمد بن الطيب البدراوي، والعلامة محمد الحجوجي. فدرس الموطأ وشمائل الترمذي، والشفا للقاضي عياض، والمسند للإمام أحمد، والحساب، والجغرافيا، و المعلقات السبع، والكامل في اللغة والأدب لأبي العباس المبرد، وديوان الحماسة لأبي تمام الطائي. وقد تتلمذ في هذه الدراسة الأدبية للأستاذ الشريف السلفي محمد بن العربي الوزاني المدغري.


وفي عام 1347هـ رحل إلى الرباط، وفيها أخذ عن العلامة الشيخ أبي شعيب الدكالي بعض الأحزاب من تفسير كلام الله المبين، ودروسا من الأمالي لأبي علي القالي، وأخذ عن العلامة محمد المدني بن الحسني طرفا كبيرا من التلخيص للقزويني، و ألفية العراقي في الحديث، و غير ذلك.

وفي عام 1348هـ عاد إلى مراكش وقام بإملاء دروس علمية تطوعية في مختلف مساجدها، وكانت تشتمل على الحديث و النحو والسيرة النبوية، والفقه وأصوله، وانتظم في عقد علماء مراكش الرسميين.


جهاده ضد الاستعمار cheers cheers

كان رحمه الله من الوطنيين الأحرار الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، والذين قاموا بمساع حميدة مشكورة في سبيل الوطن العزيز والعمل على انعتاقه وفك أغلاله وقيوده من ربقة الاستعمار اللعين، فقد ساهم خلال إقامته في فاس في تأسيس بعض الجمعيات السياسية السرية، والمنتديات الأدبية، و واصل نضاله السياسي والوطني في مراكش مما أدى إلى اعتقاله. ولما أكرم الله تعالى المغرب الأقصى بحريته المنشودة عُين في أول حكومة مغربية وطنية وزيرا للأوقاف العمومية وذلك خلال عام 1375 هـ، ثم لما أسس مجلس التاج عين وزيرا عضوا فيه عام 1376هـ، و بقي متقلدا مهام تلك الوظيفة إلى أن توفي رحمه الله، كما أنه اشتغل عضوا في لجنة مدونة الفقه الإسلامي.


جهود علمية ومؤلفات bom bom

ويعتبر المختار السوسي شخصية بارزة لامعة في أسماء العلم و الأدب و التاريخ و البحث والدراسة، والاستفادة والإفادة، مشارك في كثير من فنون المعرفة، متخصص بارع في مادة الأدب و التاريخ، خصوصا تاريخ سوس، متضلع في ميدان اللغة العربية، متمكن من ناصيتها، فقد أثرى المكتبة بعدد لا يستهان به من نوادر المخطوطات العربية التي اكتشفها في مختلف المكتبات المغربية، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

× ديوان ملك غرناطة يوسف الثالث farao king

× مختصر رحلة العبدري لمؤلف مجهول

× طبقات المالكية لمؤلف مجهول.


وقد خلف رحمه الله مؤلفات بالغة الأهمية نذكر منها :



× المعسول في عشرين جزءا

× سوس العالمة lol!

× من أفواه الرجال

× رجال العلوم العربية في سوس lol!

× اصفى الموارد

× بين الجمود والميع وهو رواية من أفكار إسلامية santa

× تقييدات على تفسير الكشاف للزمخشري


أحمد بن سليمان بن يعزى بن إبراهيم الجزولي التغاتين


فقيه جليل، له معرفة واسعة بعلم الفرائض، توفي بمراكش عام 1133هـ، له مصنفات كثيرة منها : الجواهر المكنونة، وهي أرجوزة في الفرائض، وله عليها ثلاثة شروح، كبير، ووسط، وصغير، ومن مؤلفاته كذلك : ذيل أرجوزة الحساب للسملالي، وله عليها كذلك ثلاثة شروح، وكفاية ذوي الألباب في فهم معونة الطلاب للدادسي، ورسالة في مسألة أولاد الأعيان، وحاشية على رسالة أبي زيد القيرواني، وحاشية على مختصر خليل، وحلة العروس في أجوبة وأسئلة أهل سوس، وتحقيق القول في مسألة العول، ومختصر طب الشوشاني، ونظم في علم العروض، ورسالة في المضاف إلى ياء المتكلم، ومنازل الشمس، ومجموعة فتاويه المتفرقة، وغير ذلك من التآليف الأخرى، أنظر ترجمته في المعسول للمختار السوسي ج 18 ص 330-337، وفي سوس العالمة لنفس المؤلف ص 192، وفي رجالات العلم العربي في سوس لنفس المؤلف ص 61، وفي طبقات الحضيكي ج 1 ص 107، وفي الأعلام للزركلي ج 1 ص 133.



الجرومي صاحب النحو Sad Sad Sad
هو محمد بن محمد بن داود الصِنهاجي أبو عبد الله النحوي المشهور بابن ءاجُرُّوم ، ومعناه باللغة الأمازيغية ( أكرام أي الفقير الصوفي )، صاحب المقدمة المشهورة بالجرومية ، وصفه شُرّاح مقدمته كالمكودي والراعي وغيرهما بالإمامة في النحو ، والبركة والصلاح, ويشهد بصلاحه عموم نفع المبتدئين بمقدمته

ولد سنة 672هـ، وصنهاجة قبيلة بالمغرب، حلاه العلماء بالنحوي المقرىء، وله معلومات من فرائض وحساب وأدب بارع، وله مصنفات وأراجيز في القراءات وغيرها.
توفي رحمه الله تعالى سنة 723هـ، في شهر صفر الخير، ودفن داخل باب الحديد بمدينة فاس ببلاد المغرب

قال الكفراوي في حاشيته : حكي أنه ألف متن الآجرُّومية تجاه البيت الشريف،وحكي أيضا أنه لما ألفه ألقاه في البحر وقال ( إن كان خالصا لله تعالى فلا يبلى ) وكان الأمر كذلك .



يوسف بن تاشفين sunny sunny cheers

يعتبر يوسف بن تاشفين بحق واحدًا من عظماء المسلمين الذين جدّدوا للأمة أمر دينها ولم يأخذ حقه من الاهتمام التاريخي إلا قليلاً، وشخصية يوسف بن تاشفين شخصية إسلامية متميزة استجمعت من خصائل الخير وجوامع الفضيلة ما ندر أن يوجد مثلها في شخص مثله؛ فيوسف بن تاشفين «أبو يعقوب» لا يقل عظمة عن يوسف بن أيوب الملقب بصلاح الدين الأيوبي، وإذا كان الأخير قد ذاع صيته في المشرق الإسلامي وهو يقارع الصليبيين ويوحد المسلمين، فإن الأول قد انتشر أمره في المغرب الإسلامي وهو يقارع الأسبان والمارقين من الدين وملوك الطوائف، ويوحِّد المسلمين في زمنٍ كان المسلمون فيه أحوج ما يكونون إلى أمثاله.
نشأ يوسف بن تاشفين في جنوب بلاد المغرب (موريتانيا حاليًا) نشأة إيمانية جهادية، وأصله من قبائل "سنهاجة اللثام"، ويقال بأنه حميري عربي وفي روايات أخرى بربري.
كانت الظروف السياسية السائدة في زمنه غاية في التعقيد، وغلب عليها تعدد الولاءات وانقسام العالم الإسلامي وسيطرة قوى متناقضة على شعوبه؛ ففي بغداد كانت الخلافة العباسية من الضعف بمكان بحيث لا تسيطر على معظم ولاياتها، وفي مصر ساد الحكم الفاطمي الفاسد، وفي بلاد الشام بدأت بواكير الحملات الصليبية بالنزول في سواحل الشام، وفي الأندلس استعرت الخصومة والخيانة وعمَّ الفساد بين ملوك طوائفها.
وأما في بلاد المغرب الإسلامي حيث نشأ وترعرع فكانت قبائل مارقة من الدين تسيطر على الشمال المغربي، وتحصن مواقعها في المدن الساحلية كسبتة وطنجة ومليلة، وهي من آثار الدولة العبيدية الفاطمية التي تركت آثارًا عقيدية منحرفة تمثلت في جزء منها بإمارة تسمى الإمارة البرغواطية سيطرت على شمال المغرب وبنت أسطولاً قويًا لها وحصَّّنت قواتها البحرية المطلة على مضيق جبل طارق.
وفي عام 445هـ أسّس عبد الله بن ياسين حركة المرابطية (الرباط في سبيل الله)، وبعد عشر سنوات تسلم قيادة الحركة يوسف بن تاشفين، فبدأ بتعمير البلاد وحكمها بالعدل، وكان يختار رجالاً من أهل الفقه والقضاء لتطبيق الإسلام على الناس، واهتمَّ ببناء المساجد؛ باعتبارها مراكز دعوة وانطلاق وتوحيد للمسلمين تحت إمارته، ثم بدأ يتوسع شرقًا وجنوبًا وشمالاً فكانت المواجهة بينه وبين الإمارة البرغواطية الضالة أمرًا لا مفر منه.
استعان ابن تاشفين في البداية بالمعتمد بن عباد لمحاربة البرغواطيين، فأمدّه المعتمد بقوةٍ بحريةٍ ساعدته في القضاء على الإمارة الضالة، وهكذا استطاع أن يوحد كل المغرب حتى مدينة الجزائر شرقًا، وحتى غانة جنوبًا، وكان ذلك عام 476هـ.
اتخذ يوسف السواد شعارًا للمرابطين، وهو نفس شعار الدولة العباسية، ورفع شعار السواد يدل على التمسك بالسنة والتمسك بالوحدة وعدم شق جماعة المسلمين، إضافة إلى أن راية رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت سوداء.
لقد ذاع صيت ابن تاشفين بين العلماء والقضاة بشكل خاص وبين الناس بشكل عام، فتناقلوا أخباره وصفاته، وتواتر عنهم نقل صفات الجهاد والعدل والزهد والإخلاص والتمسك بالإسلام وبدولة المسلمين الشرعية، حتى أثنى عليه معظم العلماء والفقهاء. lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kifa7.yoo7.com
walid_takad
الحاكم
الحاكم
avatar

عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

مُساهمةموضوع: والإخلاص والتمسك بالإسلام وبدولة المسلمين الشرعية، حتى أثنى عليه معظم العلماء   الإثنين أغسطس 24, 2009 7:08 pm

والإخلاص والتمسك بالإسلام وبدولة المسلمين الشرعية، حتى أثنى عليه معظم العلماء Sleep bom farao flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kifa7.yoo7.com
walid_takad
الحاكم
الحاكم
avatar

عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 30/06/2009

مُساهمةموضوع: والإخلاص والتمسك بالإسلام وبدولة المسلمين الشرعية، حتى أثنى عليه معظم العلماء   الإثنين أغسطس 24, 2009 7:08 pm

والإخلاص والتمسك بالإسلام وبدولة المسلمين الشرعية، حتى أثنى عليه معظم العلماء Sleep bom farao flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kifa7.yoo7.com
 
عضماء المغرب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
islamonline :: المقاومة الإسلامية :: المقاومة الاسلامية وجيوش التحرير-
انتقل الى: